ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

يعد الذكاء الاصطناعي من مجالات العصر الحالي، فقد ازدادت أهميته بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، حيث شق مصطلح الذكاء الاصطناعي طريقه إلى حياتنا اليومية سريعًا.

مع انتشار الذكاء الاصطناعي وتأثيره على حياتنا اليومية بشكل كبير، يقوم البعض بالتغاضي عن سلبيات الذكاء الاصطناعي، فمع وجود العديد من إيجابيات الذكاء الاصطناعي يجب أن نكون حذرين بشأن سلبياته.

فكلما زادت إيجابيات الذكاء الاصطناعي وانتشار استخدامه، تزداد أيضًا سلبيات الذكاء الاصطناعي، وينبغي علينا تتبع سلبياته ومحاولتها تجنبها.

فالذكاء الاصطناعي ما هو إلا تقنية حديثة ساعدت في حل بعض المشكلات وتطوير الخدمات وجعلت الحياة أكثر سهولة.

وعلى الرغم من أن قد يساعد في تقديم حلول لبعض المشكلات في المستقبل إلا أنه لا يخلو من السلبيات.

ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي

ما هي أشهر سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على حياتنا وعلى المجتمع، ويزداد هذا التأثير باستمرار ولكن ليس كل تأثير الذكاء الاصطناعي إيجابي.

حيث أن للذكاء الاصطناعي تأثير سلبي على حياتنا والتي يتمثل فيما يلي:

البطالة

تعتبر الروبوتات هي أحد أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي هدفها هو القيام بالوظائف محل العمالة البشرية مما يزيد ذلك من ارتفاع نسبة البطالة.

يتساءل الجميع عما إذا كان سيفقد الناس وظائفهم وهناك تخوفات حول احتمالية استبدال وظائفهم بالآلات والروبوتات، حيث سيسبب ذلك فجوة كبيرة بين العرض والطلب للوظائف المتاحة مما يعمل على ارتفاع البطالة.

في كثير من الدول المتقدمة يتم استخدام الآلات في التصنيع بدلًا من البشر، ولكن لا يلغي ذلك الحاجة إلى العمالة البشرية لأن كفاءة الآلات ليست بكفاءة البشر.

المعلومات الغير دقيقة

المعلومات المضللة الخاطئة هي أحد سلبيات الذكاء الاصطناعي، فيوجد روبوتات تم إنشائها بغرض كتابة نصوص مزيفة وغير صحيحة كالمقالات الإخبارية.

تقوم هذه الروبوتات بالتعديل على المقالات الإخبارية وبعض المنشورات بهدف الاحتيال والنصب، ذلك بالإضافة إلى إنشاء تغريدات خاطئة حول الطقس.

بسبب هذه المعلومات الخاطئة يواجه البعض شكوك حول صحة هذه المعلومات، مما قد يسبب فقد للثقة في المعلومات الموجودة على الإنترنت.

قلة الإبداع

لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتميز على الذكاء البشري، فالذكاء الاصطناعي ليس مصدر للإبداع أو التفكير، وعلى الرغم من قدرته على تنفيذ العديد من الأوامر إلا أنه لا يمكن أن يتخطى التفكير البشري.

قد يتمكن الذكاء الاصطناعي من عمل الآلات وتنظيم الخوارزميات وتحليل البيانات الهامة، حتى أنه قد يقوم بكتابة مقال بالكامل إلا أنه يفتقر إلى اللمسة الإبداعية.

فالتفكير الإبداعي هو جزء من سمات البشر، ولكن الآلات والأجهزة لا تستطيع أن تعمل إلا فيما يخص البيانات المدخلة إليها.

ارتفاع التكاليف

إذا كنت تحتاج إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في مشاريعك التجارية فأنت بالتأكيد بحاجة إلى شراء الأدوات الضرورية والمعدات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.

فالأمر يتطلب الكثير من الموارد والمال لكي تتمكن من شراء آلة قادرة على محاكاة القدرات البشرية.

بالإضافة إلى الحاجة إلى أن تكون هذه الآلات حديثة ولكن تتطلب هذه البرامج والأجهزة مبالغ كبيرة وتعد التكاليف المرتفعة إحدى مساوئ الذكاء الاصطناعي.

هناك أجهزة متوسطة التكلفة يمكن أن تكون حل جيد لبعض الشركات ولكن لا تستطيع هذه الأجهزة القيام بالمهام التي تقوم بها الأجهزة الحديثة.

التأثير السلبي للذكاء الاصطناعي

الكسل

نظرًا لوجود تطبيقات للذكاء الاصطناعي في كافة المجالات وقدرته على القيام بالأعمال الضرورية الشاقة، فأصبح الجميع يعتمد على استخدامها بدلًا من القيام بها بنفسه، فهذه التطبيقات تعمل على توفير الوقت والجهد للبشر.

فالتطور التكنولوجي له تأثير كبير على الإنسان ولهذا أصبح الجميع يعتمد على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لإنجاز المهام.

لا يسبب استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الكسل فقط، بل إنها تؤثر على قدرة الأشخاص على الإبداع والتفكير.

وجود مخاطر أمنية

تعتبر الأنظمة والبرامج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أكثر عُرضة للمخاطر الأمنية، حيث يمكن سرقة المعلومات والبيانات الهامة من خلاله.

بالإضافة إلى إمكانية التلاعب بالأصوات، حيث يمكن عمل أصوات عالية الجودة مماثلة لأحد الأشخاص المشهورين وإعطاء تصريحات خاطئة تخدع الناس.

عدم استقرار أسواق الأسهم

يمكن أن يؤدي التداول الخوارزمي إلى انهيار أسواق الأسهم والنظام المالي، حيث يقوم الكمبيوتر بتنفيذ صفقات وفقًا لبعض التعليمات التي تم إدخالها سابقًا، وقد تكون هذه الصفقات ذات رأس مال كبير.

يقوم الكمبيوتر بعقد الصفقة في الوقت المحدد من قِبل صاحبه مسبقًا، ولكن سوق العملات الرقمية والأسهم متقلب للغاية وبالتالي احتمالية حدوث خسائر كبيرة.

عدم وجود مهارات شخصية

يعمل الذكاء الاصطناعي على أساس البيانات المدخلة إليه ولا يوجد هناك مرونة في المعاملات، فهو يقوم بتحليل البينات وفقًا للخوارزميات بدون أي قدرة إبداعية.

فأي عمل مهما كان يحتاج إلى مهارات شخصية ولمسة إنسانية ولكن أليات الأجهزة الحديثة ليست إلا آلة تقوم بوظائفها.

لا يمكن للذكاء الاصطناعي اكتساب أي مهارات شخصية، فهما وصلت أهميته فسيظل يفتقر إلى المهارات التي هي أعلى من التفكير الاصطناعي.

الخلاصة

للذكاء الاصطناعي القدرة على خلق عالم أفضل وحياة أسهل للعيش بها ولكن سيظل البشر يواجهون بعض السلبيات الخاصة به.

لذا فإنه من الضروري عدم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مبالغ به وذلك للحد من سلبياته، حيث أنها قد تؤثر سلبًا على العديد من المجالات.

وبالمقارنة بين البشر والآلات فإن الآلات لها قدرة على أداء المهام الصعبة في وقت قليل وبدقة عالية، ولكن لا تزال الآلات غير قادرة على التعبير عن المشاعر كالبشر.

الأسئلة الشائعة

ما هو أكبر عائق لاستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يعد أكبر عائق يمنع أصحاب الشركات والمؤسسات من استخدام الذكاء الاصطناعي هو التكلفة المرتفعة، فاستخدام الذكاء الاصطناعي يتطلب أجهزة حديثة باستمرار، وبالتالي يحتاج إلى إنفاق مبالغ هائلة.

هل الذكاء الاصطناعي جيد أم سيء؟

يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي جيد في بعض الحالات وسيء في بعض الحالات الأخرى وفقًا لطريقة استخدامه، فيمكنك أن تستخدمه للاستفادة منه مميزاته أو ربما تستخدمه في شيء ضار.