الأون بيدج سيو| أفضل 10 طرق لتحسين الموقع داخليًا

ما هو الاون بيدج سيو؟

يسمي الأون بيدج سيو بالسيو الداخلي للموقع، ويعد الهدف منه هو تهيئة الموقع داخليًا لمحركات البحث.

يستخدم السيو الداخلي لتحسين نتائج الموقع وتصدره في النتائج الأولي لجوجل لجلب الكثير من الزيارات.

يتضمن السيو الداخلي للموقع إنشاء المحتوي ومدي جودته باحتوائه على الكلمات المفتاحية المناسبة وزيادة سرعة الموقع ووضع الصور ذات جودة عالية بأقل مساحة ممكنة.

الاون بيدج سيو

يشير الاون بيدج سيو إلى تحسين الموقع داخليًا بهدف زيادة قابلية سرعة الموقع وسهولة استخدامه من قِبل الزائرين وترتيب الموقع على محركات البحث مثل: محرك البحث جوجل ومحرك البحث بينج.

تعتبر تهيئة الموقع داخليًا سبب رئيسي في زيادة ظهور الموقع في محركات البحث، وبالتالي جلب المزيد من الزيارات التي تزيد من نسبة مبيعات الموقع بمرور الوقت.

الأون بيدج سيو| أفضل 10 طرق لتحسين الموقع داخليًا

لتهيئة الموقع داخليًا لمحركات البحث تحتاج إلى تحسين عدة عوامل داخل الموقع والتي قد تحتاج إلى بعض الوقت لظهور النتائج في صفحات متقدمة من محركات البحث، ومن أهم هذه العوامل التي يجب العمل عليها ما يلي:
  1. عناوين ال URLs.
  2. محتوي الصفحات الخاصة بالموقع.
  3. استخدام الكلمات المفتاحية.
  4. الصور والفيديوهات.
  5. النص الخاص بالصور Alt Text.
  6. سرعة الموقع Site Speed.
  7. الوصف Meta Description.
  8. Heading Tags.
  9. الروابط الداخلية للموقع.
  10. التوافق مع الهاتف المحمول.

كيفية تحسين عوامل محركات البحث للموقع؟

بعد معرفة أهم 10 عوامل لتحسين الموقع داخليًا والتي لها تأثير على محركات البحث، يمكنك البدء في العمل على تحسينها ومتابعة نتائج الموقع، ولكن بالتأكيد سيستغرق ذلك بعض الوقت.

عناوين URL

تعتبر عناوين URL لها دور كبير في الصعود في المراتب الأولى في صفحات محركات البحث.
حيث يعمل متخصصي السيو على وضع الكلمات المفتاحية الرئيسية في عنوان الويب وذلك لمساعدتهم في الحصول على نتيجة أعلي في محركات البحث.
كان بناء عناوين الويب في الماضي له أهمية كبيرة جدًا للصعود في أعلي التصنيفات، ولكن تغيرت خوارزميات جوجل وأصبحت عناوين URL لها أهمية ولكنها ليست كالسابق.
علي الرغم من أن العناوين الخاصة بالويب ليست أولي أولويات تحسين محركات البحث، ولكن لا يجوز تجاهلها بشكل كلي.
يجب أن يحتوي عنوان URL على وصف مختصر عن محتوي الصفحة، حيث يعطي انطباع جيد للزائر ويتمكن من فهم الموضوع الذي يتم شرحه داخل الصفحة.
علي سبيل المثال: أي من العناوين التالية تفضل زيارتها؟
 
https://www.7ayahdigital.com/on-page-seo.html
https://www.7ayahdigital.com/89587987980/485790.html
بالتأكيد سيرغب الجميع في زيارة العنوان الأول لأنه أكثر وضوح وتنظيم، مما سيسبب زيارات أكثر للموقع وبالتالي الصعود في النتائج الأولي في محركات البحث.

محتوي الصفحات الخاصة بالموقع

كتابة المحتوي للموقع
دائما ما نسمع عبارة “المحتوي هو الملك” فهل هذه العبارة صحيحة؟
الحقيقة أن هذه العبارة صحيحة مئة بالمائة بشرط أن يكون المحتوي حصري ومميز، فما فائدة المحتوي إذا كان مقتبس أو لا يقدم أي قيمة؟!
فالهدف من المحتوي هو الإجابة على جميع الأسئلة التي يحتاجها الزوار، فكلما كان المحتوي قوي ومميز كلما زاد وقت وجود الزوار داخل الموقع.
 يعتبر المحتوي من أهم العوامل التي تعمل علي تحسين الموقع، فهو السبب الرئيسي لزيارة المستخدمين للموقع، فكلما كان المحتوي جذابًا وواضحًا كلما كانت قدرة محركات البحث على فهمه بشكل أسرع وبالتالي ارتفع ترتيبه لدي محركات البحث.
ومن أهم عوامل تحسين المحتوي في الأون بيدج سيو ما يلي:
  • استخدام الكلمات المفتاحية وتوزيعها بشكل جيد ومناسب.
  • تقسيم المحتوي إلى عنوان رئيسي ثم عنوان فرعي ثم ثانوي ثم فقرات :Headings“.
  • وضع صور تعبر عن المحتوي.
  • التأكد من خلو المحتوي من الأخطاء الإملائية والنحوية وتنسيق المحتوي بشكل منظم.
  • تزويد المحتوي بروابط تدعمه بمعلومات أكثر.
  • عدم اقتباس أو نسخ أي معلومات من مواقع أخرى، فالمحتوي المنسوخ يضر موقعك ويؤثر على ترتيبه بشكل سلبي.

استخدام الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي تستخدم لاستهداف فئة معينة من المستخدمين، حيث يبحثون عنها في محركات البحث، وهي كلمات قصيرة وتصف موضوع المقال.
وتعتبر أسهل طريقة لإخبار المستخدمين بأن المحتوي الموجود داخل الموقع يجيب على الأسئلة التي يرغبون في الاستفسار عنها.
قبل كتابة أي محتوي يجب على صانع المحتوي أن يقوم بعمل بحث ودراسة عن الكلمات التي يبحث عنها العملاء المستهدفون ومن ثم يقوم بوضع بعض هذه الكلمات المفتاحية داخل كل صفحة من صفحات الموقع.
تقوم الشركات الصغيرة والمواقع المبتدئة باستهداف الكلمات المفتاحية الطويلة، حيث تكون كلمات ذات عمليات بحث قليلة ولكنها أيضًا تكون أقل منافسة، مما يجعل الموقع يتصدر في الصفحات الأولي لمحركات البحث في أقل وقت.

الصور والفيديوهات

تعد الصور والفيديوهات من أهم أنواع الوسائط المتعددة، فيمكن من خلال الصور توضيح نقاط يصعب فهمها عن طريق رسم بياني أو وضع لقطات للشاشة توضح المعني الذي تريد إيصاله للمستخدم.
تعتبر الصور سبب أساسي في توضيح المحتوي الخاص بالمتاجر الإلكترونية، حيث يتمكن الزائر من رؤية تفاصيل المنتج والألوان المناسبة له.
فوجود صور ومقاطع فيديو داخل صفحات الموقع يجعل المحتوي أكثر متعة للزائر وبالتالي يقضي أكبر وقت ممكن داخل الموقع مما يعزز من موقعك لدي محركات البحث.
ولكن عليك الانتباه عند إضافة الصور أو الفيديوهات إلى موقعك بأنه لابد من ضغط الصور وتقليل حجمها لأن كلما زاد حجم الصور كلما كان موقعك الإلكتروني بطيء مما قد يؤثر على تصيفك لدي محركات البحث.
النص البديل للصور

النص الخاص بالصور Alt text

يجب عليك عند وضع الصور في الموقع إضافة النص البديل للصور “Alternative text” لأن ذلك يزيد من نسبة ظهور موقعك النتائج الأولي لمحركات البحث.
تعتبر كتابة النص البديل من العوامل التي تساعد محركات البحث وبالتحديد جوجل على سهولة الوصول إلى الموقع وسهولة تصنيف المحتوي الخاص به.

سرعة الموقع Site Speed

يسبب الموقع البطيء الضرر للزائرين والعملاء المحتملين، فكلما زاد وقت تحميل الموقع كلما غادر الكثير من الزوار، فهو يعد من الأسباب الهامة لتخلف الموقع في ترتيب محركات البحث.
يمكنك قياس سرعة الموقع من خلال “Page Speed” الذي يحدد نسبة سرعة تحميل صفحات الموقع، مع الأخذ في الاعتبار أن الزوار سوف يغادرون الموقع إذا استغرق وقت تحميله لأكثر من “3 ثوان“.

الوصف Meta description

هو وصف ملخص ومختصر عن صفحات الموقع الخاص بك، ويظهر في نتائج محركات البحث أسفل العنوان الرئيسي للصفحة.
لا يؤثر الوصف التعريفي على تحسين الأون بيدج سيو للموقع بشكل مباشر، ولكنه يساعد محركات البحث في فهم المحتوي الذي تتضمنه الصفحة، بالإضافة إلى أنها تساعد بشكل كبير علي زيادة نسبة النقرات “CTR” نسبة إلى معدل الظهور.
يجب أن يتضمن الوصف التعريفي الكلمات الأساسية والمفتاحية داخل الصفحة، بالإضافة إلى أهم العناوين الرئيسية الموجودة، فهي تمنح الزائرين ملخص بسيط عن محتويات الصفحة، مما يزيد من معدل النقرات.

Heading tags

تقسيم المحتوي إلى H2,H3,H4 لكي يكون أكثر تنظيمًا وإمكانية قراءته بكل سهولة، حيث تكتب العنوان الرئيسي ومن ثم تقسيمه إلى عنوان فرعي ثم عنوان ثانوي.
فتقسيم المحتوي يفضله كلاً من محركات البحث والزوار، ويجب إضافة الكلمات المفتاحية في العناوين الرئيسية لجذب المزيد من الزائرين عن طريق محركات البحث.
ولكن عليك أن تنتبه بأن العنوان الرئيسي “H1” للمقال لا يحتوي سوي على عنوان رئيسي واحد فقط، ولا بد أن يحتوي العنوان الرئيسي علي الكلمة المفتاحية للصفحة.
علي سبيل المثال:
يرغب موقع في كتابة محتوي عن “هل التسويق الرقمي هو نفسه التسويق الإلكتروني” فإنه قد يستخدم العناوين التالية:
  • ما هو التسويق الالكتروني؟
  • ما هو التسويق الرقمي؟
  • الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني.

الروابط الداخلية للموقع Internal Links

هي الروابط التي توجه الزوار من صفحة إلى صفحة أخرى داخل الموقع.
 من الضروري لأي موقع حدوث عملة الربط الداخلي، حيث تساعد برامج الزحف والروبوتات الخاصة بمحركات البحث على استكشاف الموقع وفهم محتوي الصفحة.
يعتبر عدم وجود روابط داخلية داخل الموقع يؤثر سلبًا على وصول الزائر إلى صفحات أخرى من الموقع تمثل قيمة له، وبالتالي يظل وقت قليل داخل الموقع مما يسبب زيادة في معدل الارتداد.

التوافق مع الهاتف المحمول

يقيس التوافق مع الهاتف مدي نسبة سهولة استخدام الموقع على الهاتف المحمول، فهو يعد أمر ضروري لترتيب الموقع في محركات البحث.
تعتبر محركات البحث نسبة توافق الموقع مع الهاتف المحمول شرط أساسي في ترتيب الموقع وظهوره في النتائج الأولي، فإذا قلت نسبة توافق الموقع مع الهاتف قلت نسبة ظهور الموقع في النتائج الأولى لمحركات البحث.

كيفية تقييم تهيئة الموقع داخليًا لمحركات البحث؟

يمكنك تقييم الموقع من خلال أدوات مدفوعة وأخرى مجانية يتم استخدامهم لتحديد نسبة تهيئة الموقع لمحركات البحث أو من خلال تقييم صفحات الموقع يدويًا عن طريق تحديد:
  • هل تستخدم داخل الصفحات كلمات مفتاحية تساعد الموقع على جلب المزيد من الزوار؟
  • هل محتوي الموقع الخاص بك جيد وحصري؟
  • هل تقوم بالربط بين صفحات الموقع وبعضها البعض لكي يتنقل الزوار من صفحة لأخرى؟
  • هل يستغرق تحميل صفحات الموقع وقت طويل أم قليل؟
إذا وجدت أية مشاكل في العناصر السابقة، فيمكنك تحديد أين تكمن المشكلة والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن لكي تتمكن كليًا من تهيئة الموقع لمحركات البحث.
يعد الأون بيدج سيو هو القواعد الأساسية التي يتم عليها بناء الموقع، فإذا كنت ترغب بتصميم موقع خاص بك فيجب عليك الأخذ بالاعتبار تطوير وتحسين الموقع داخليًا.
وذلك لأنه يعد السبب الرئيسي لنجاح أي موقع وظهوره في النتائج الأولى لمحركات البحث وبالأخص محرك البحث جوجل.
إليك أهم الأسئلة الشائعة

هل النص البديل الخاص بالصور مهم؟ وهل يمكن الاستغناء عنه؟

نعم، فالنص البديل Alt text له أهمية كبيرة، ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث أنه يساعد محركات البحث عن فهم وقراءة محتوي الصورة وذلك لان محركات البحث تقوم بقراءة النصوص فقط ولا تفهم محتوي الصورة إلا من خلال النص البديل.

كيف أجعل رابط URL جيد بالنسبة لمحركات البحث؟

يمكن أن يكون الرابط صديق لمحركات البحث عن طريق:
  • لا بد وأن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • أن يكون قصير.
  • أن يكون واضح وتستطيع روبوتات محركات البحث قراءته.