كيفية كتابة الكلمات المفتاحية لليوتيوب لزيادة مشاهدات القناة؟

هل ترغب بتحسين نتائج الفيديوهات الخاصة بك داخل محرك البحث الشهير اليوتيوب؟

تعتبر الكلمات المفتاحية أمر هام لظهور الفيديوهات داخل محركات البحث في النتائج الأولي، فالكلمات المفتاحية الرئيسية تجذب المشاهدين ولذلك فإن معرفة الكلمات المفتاحية لليوتيوب سبب أساسي لزيادة مشاهدات القناة.

تحصل بعض قنوات اليوتيوب على ملايين من المشاهدات بينما تحصل قنوات أخري على عشرات المشاهدات فقط ولكن هل تساءلت ما السبب؟

ولكن الحقيقة هو أنهم يعرفون كيفية كتابة الكلمات المفتاحية لليوتيوب التي يستخدمها الباحثون، حيث تساعدهم في العصور على الفيديوهات الخاصة بهم مما يزيد من مشاهدات القناة.

كتابة الكلمة المفتاحية لليوتيوب

ما هي الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

الكلمات المفتاحية لليوتيوب هي كلمات رئيسية ومصطلحات تعطي معلومات عن موضوع المحتوي الخاص بقناتك، حيث تساعد الكلمات المفتاحية اليوتيوب على تحديد الجمهور المستهدف الخاص بك.
تعتبر الكلمات المفتاحية لليوتيوب عامل هام لتحسين محركات البحث على اليوتيوب ولكن ليس على نطاق واسع.

كيفية كتابة الكلمات المفتاحية لليوتيوب لزيادة مشاهدات القناة؟

لكي تستفيد من الكلمات المفتاحية لليوتيوب لزيادة المشاهدات يمكنك إجراء بحث واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للمحتوي الخاص بك ومن ثم التركيز عليها.
حيث سيساعد ذلك في الصعود في النتائج الأولي لمحركات البحث عندما تتطابق الكلمة المفتاحية المستهدفة مع الكلمة التي تم البحث عنها في محرك البحث.
بعد البحث عن الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم تؤدي الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل صحيح إلى زيادة نسبة المشاهدات والحصول على الإعجابات والكثير من المشتركين مما يعني نجاح القناة الخاصة بك.

كيف يمكن أن تساعدك الكلمات المفتاحية في الحصول على المزيد من المشاهدات؟

تساعد الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل صحيح في تحسين الظهور في نتائج البحث بشكل كبير، فيجب عليك القيام بالبحث بشكل جيد قبل البدء في إنشاء أي فيديو، وذلك لضمان وصوله إلى المشاهدين.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

لكي تتمكن من الحصول على أفضل الكلمات المفتاحية لليوتيوب عليك القيام بالخطوات التالية:

عليك اختيار موضوع مناسب

تعتبر الخطوة الرئيسية الأولى عند اختيار الكلمات المفتاحية هي اختيار وتحديد الموضوع المناسب، حيث أنها تعتبر نقطة البداية.
يجب عليك اختيار موضوع واسع وبه فروع كثيرة ومختلفة يمكنك إنشاء فيديو حولها ولكن عليك الانتباه من أنه سيناسب جمهورك المستهدف.
الكلمات المفتاحية لمحرك البحث اليويتوب

التحقق من إكمال الكلمة المفتاحية في نتائج البحث Auto Complete

عند البحث عن الكلمة المفتاحية بعد اختيار الموضوع المناسب عليك التأكد من أن الكلمة المفتاحية لها ميزة التحقق التلقائي داخل محرك البحث اليوتيوب.
فهذا سيسهل عليك معرفة ما يبحث عنه الجمهور ومدي اهتمامه بالموضوع الذي ترغب بتغطيته في الفيديو الخاص بك.

معرفة مدي المنافسة

بعد تحديد موضوع الفيديو التي ترغب بتقديم محتوي عنه يمكنك البحث على نفس الموضوع والكلمات المفتاحية في محرك البحث اليوتيوب ومشاهدة بعض الفيديوهات التي تظهر في النتائج الأولي.
حيث ستتمكن من معرفة الكلمات المفتاحية المستخدمة وعدد المشاهدات التي تحصدها الفيديوهات من خلال هذه الكلمات، يمكنك الاستفادة من محتوي الفيديوهات ومن ثم إنشاء محتوي أكثر تميزًا.

البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث الخاصة باليوتيوب

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة يمكنك الآن البدء في استخدام أدوات بحث الكلمات الرئيسية وتحديد الكلمات الفرعية، حيث ستتمكن من اختيار الكلمات والعناوين ذات صلة بالمحتوي الخاص بالفيديو.

أفضل الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية لليوتيوب

يوجد العديد من الأدوات التي تساعد في البحث عن أفضل الكلمات المناسبة لليوتيوب ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:

جوجل ترند Google Trends

تحتوي جوجل ترند علي علامة تبويب للمحتوي الخاص بالفيديوهات فقط، يساعد ذلك على تحليل الإحصاءات الخاصة بموضوع معين وتحديد نسبة عمليات البحث في وقت محدد.
تساعد هذه الأداة صانعي المحتوي، فعند البحث على الكلمات المفتاحية الرئيسية تمنحك الأداة المزيد من الكلمات ذات صلة والتي تلائم محتوي الفيديو التي ترغب بتغطيته.

مخطط الكلمات الرئيسية لإعلانات جوجل

تستخدم أداة Google Ads Keyword Planner للبحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين نتائج محركات البحث بشكل عام، حيث تستخدم في الأون بيدج سيو ولتحسين المواقع، وأيضًا يتم من خلالها البحث عن الكلمات المفتاحية لليوتيوب.
يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة معدل البحث الشهري عن الكلمات المفتاحية ومعرفة مدي اهتمام الجمهور بالبحث عنها ومعدل ظهورها في نتائج محركات البحث.
تعتبر أداة Google Ads Keyword Planner مجانية تمامًا ولذلك فهي تعتبر مناسبة للمبتدئين وأصحاب الميزانية المحدودة.

أداة الكلمات الرئيسية لليوتيوب

تستخدم أداة Keyword Tool For Youtube للبحث عن الكلمات الرئيسية والفرعية فبمجرد كتابة الكلمة المفتاحية والبحث عنها سيظهر إليك الكثير من الكلمات ذات الصلة.
وتنقسم هذه الأداة إلى قسمين أحدهما مجاني وهو الخاص بالكلمات المفتاحية والآخر مدفوع ويستخدم لتحليل الكلمات ومعرفة نسبة معدل البحث.

نصائح هامة لتحسين نتائج محرك البحث اليوتيوب

ماذا بعد البحث عن الكلمات المفتاحية لليوتيوب وتحديد الكلمات الرئيسية والفرعية؟
إليك بعض النصائح للحصول على نتائج جيدة لدي محرك البحث اليوتيوب وارتفاع نسبة المشاهدات:
أولًا: إضافة الكلمة المفتاحية إلى العنوان ووصف البحث.
يسهل إضافة الكلمة الرئيسية إلى عنوان الفيديو ووصف البحث على اليوتيوب ومعرفة محتوي الفيديو الذي تقدمه وذلك لأن اليوتيوب لا يستطيع قراءة محتوي الفيديو، حيث يتم قراءة النصوص فقط.
ثانيًا: تسمية الفيديو على جهاز الحاسوب بالكلمة المفتاحية.
قد يعتقد البعض أنه غير ضروري القيام بتسمية ملف الفيديو على الكمبيوتر بالكلمة المفتاحية قبل رفع الفيديو على اليوتيوب ولكن يساعد ذلك تصنيف محتوي الفيديو.
ثالثًا: مشاركة الفيديو
يعتبر من المفيد لمحركات البحث مشاركة الفيديو على مواقع التواصل، حيث يعمل على وجود روابط خارجية تفيد القناة الخاصة بك.
كلما زادت نسبة المشاركات والاعجابات على الفيديو على مواقع التواصل مثل الفيس بوك وتويتر زاد ذلك من تحسين الفيديو لدي اليوتيوب.
الخلاصة
يعتبر البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة جزء أساسي من تسويق الفيديو، فعند التركيز على كلمات معينة وذكرها في وصف الفيديو يساعد ذلك على زيادة عدد المشاهدات.
بمجرد حصولك على الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية التي تتوافق مع ما يبحث عن الجمهور المستهدف مع وجود محتوي مميز وفريد فبتأكيد سيضمن ذلك لك نجاح الفيديو وظهوره في النتائج الأولي مما يزيد من مشاهدات القناة.
الأسئلة الشائعة
 
ما هي أهم الأدوات التي تستخدم في البحث عن الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟
 
يوجد الكثير من الأدوات التي من خلالها تستطيع البحث عن الكلمات المفتاحية ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:
  • جوجل تريند Google Trends
  • Google Ads Keyword Planeer
  • Keyword Tool For Youtube
كيف اختار الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟
لكي تختار الكلمة المفتاحية لمقاطع الفيديو الخاصة بك عليك القيام بالتالي:
  1. تحديد موضع مناسب.
  2. تحديد كلمة رئيسية والبحث عنها باستخدام الأدوات.
  3. القيام بتقسيم الكلمات إلى رئيسية وفرعية.
  4. التحقق من ميزة الإكمال التلقائي Auto Complete
  5. معرفة نسبة المنافسة.
  6. فلتره الكلمات واختيار الكلمة ذات نسبة بحث عالية ومنافسة منخفضة.