تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

منذ أعوام قليلة كان الذكاء الاصطناعي بعيد المنال، إذ كنا لا نري الروبوتات والأجهزة التكنولوجيا الحديثة سوي في الأفلام الخيالية، أما اليوم بفضل التطور التكنولوجي أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا غنى عنها في حياتنا اليومية.

فالآلات التكنولوجيا الحديثة التي تعمل على إنجاز معظم المهام يومية تزداد كفاءتها وفعاليتها بمرور الوقت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة.

تطورت التطبيقات المحاسبية الحديثة بفضل الذكاء الاصطناعي والتي لها تأثير إيجابي على المحاسبين، حيث أنها توفر لهم الوقت وتقوم بالعمليات الحسابية في زمن قليل.

يعد تجميع وتحليل البيانات والحسابات المالية من مهام المحاسب الرئيسية، في الماضي كان يقوم المحاسب بهذه المهام يدويًا وبدون أي وسائل، أما اليوم توافرت العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي زادت من تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية.

تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

يعتبر الهدف من الذكاء الاصطناعي في المجال المحاسبي هو زيادة كفاءة العمليات الحسابية بطرق تساعد على اتخاذ أفضل القرارات، حيث أن للذكاء الاصطناعي قدرة على استخراج المعلومات والبيانات بدقة عالية بضغطة زر واحدة والتي إذا قام بها المحاسب قد تستغرق منه عدة أيام، ناهيك عن الخطأ البشري الوارد حدوثه.
يقوم الذكاء الاصطناعي بتنظيم المعلومات المحاسبية وتحليلها مما يجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة للمحاسبين، وذلك بسبب قدرته على توفير أدق المعلومات المالية، يمكن للمحاسب من خلال هذه المعلومات بناء استراتيجية ووضع خطة شاملة لجميع الأصول المالية.
تعد أنظمة الذكاء الاصطناعي لها تأثير فعال بالنسبة لنظم المعلومات المحاسبية، فهي تتطور باستمرار لتواكب التغيرات المستمرة لكي تتمكن من توفير المعلومات بكفاءة عالية لتكون بديلًا للجهود البشرية.

أثر الذكاء الاصطناعي على مهنة المحاسبة

هل ستحل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي محل الجهود البشرية؟
بعض المحاسبين لديهم مخاوف بشأن إحلال الذكاء الاصطناعي محل وظائفهم، ولاكن لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل المحاسبين.
فالذكاء الاصطناعي والروبوتات من اختراع الإنسان البشري، فمن غير الطبيعي أن يكون الإنسان الآلي أذكي من الإنسان البشري الذي قام باختراعه.
قد تتغير بعض المهام بالنسبة للمحاسبين، حيث سيقوم الذكاء الاصطناعي بأداء بعض المهام الروتينية والحسابات المعقدة، تعتبر هذه المهام التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي من أهم إيجابيات استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية.
مميزات الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

مميزات الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

للذكاء الاصطناعي مميزات عديدة في مجال المحاسبة والتي من أهمها ما يلي:
  • تحليل المعاملات المحاسبية بشكل دقيق.
  • تسوية الحسابات المصرفية.
  • اكتشاف الاختراقات المحاسبية.
  • عدم وجود أخطاء المحتملة.
  • توفير الوقت.
وأيضًا يمكن للذكاء الاصطناعي التعامل مع بعض المشكلات المحاسبية مثل:

تقليل بعض المسئوليات

يقوم الذكاء الاصطناعي بإدخال بعض البيانات بدلًا من إدخالها يدويًا، حيث سيساعد ذلك على توفير الكثير من الوقت وتقليل مسئوليات المحاسبين.
عند القيام بإدخال البيانات يدويًا يتعين علي المحاسب تحديد وتصنيف كل معاملة من المعاملات للحساب الخاص بها، ولكن الذكاء الاصطناعي يقوم بإدراج كل معاملة تحت الحساب الخاص بها في ثوان قليلة.
لا يقوم الذكاء الاصطناعي بكافة مهام المسئوليات المحاسبية، بل يتعين علي المحاسب التأكيد على بعض التصنيفات والحسابات التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي.

مراجعة الحسابات والتأكد من صحتها

يعمل الذكاء الاصطناعي على مراجعة كافة البيانات والحسابات التي يجريها المحاسب وذلك للتأكد من صحتها واكتشاف الأخطاء التي غفل عنها المحاسب.
الخلاصة
الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع العلوم التكنولوجيا التي تعمل على تطوير برامج الكمبيوتر لكي تتمكن من تحليل البيانات وتصميم برامج وتطبيقات للمساعدة في القيام ببعض المهام الروتينية اليومية، ويعتبر المجال المحاسبي ونظم المعلومات من أهم المجالات التي استفادت من الذكاء الاصطناعي
أهم الأسئلة الشائعة
ما مدي تأثير الذكاء الاصطناعي على مهنة المحاسبة؟
يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية بشكل إيجابي، ولكن لا يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المحاسبين، حيث أنه يساعد في تقليل مهام المحاسب الروتينية ومع ذلك لا يمكن الاستغناء عن المحاسبين.
ما هي مميزات الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية؟
من أهم مميزات الذكاء الاصطناعي ما يلي:
  •  اكتشاف الأخطاء في الفور والتي قد لا يتمكن المحاسب من اكتشافها بسهولة.
  • تسوية الحسابات المصرفية.
  • تحليل المعاملات المحاسبية بشكل دقيق.
  • توفير الوقت.